انتهى الجدل: يحصل الملقحون على ضعف المناعة التي تنتج عن الاصابة

( يعني “بالعراقي” المناعة الي تجي من التلقيح احسن بمرتين من المناعة الي تجي من الأصابة)

يقول مدير مركز السيطرة على الأمراض: “إذا كنت قد أصبت بـ كورونا من قبل ، فأحرص على الحصول على التطعيم”

غير الملقحين أكثر عرضة لتكرار الأصابة

وجد الباحثون أن البالغين غير الملقحين الذين أصيبوا سابقًا بـ كورونا كانوا أكثر عرضة للإصابة مرة أخرى بالعدوى من أولئك الذين أصيبوا سابقًا ولكن تم تطعيمهم بشكل كامل أيضًا.

وجدت دراسة الحالات والشواهد في ولاية كنتاكي أن خطر الإصابة بحالات COVID-19 أعلى بأكثر من مرتين بين البالغين غير المحصنين المصابين بعدوى سابقة مقارنة بنظرائهم الملقحين بالكامل ، حسبما أفاد الدكتور أليسون كافانو ، من مركز السيطرة على الأمراض ، ( سيتعد الدكتور كافانو وزملائه لنشر طبعة مبكرة من التقرير الأسبوعي للامراضية والوفيات).

الحصول على اللقاح هو أفضل طريقة لحماية نفسك والآخرين من حولك

الجدير بالذكر أن البيانات كانت من مايو إلى يونيو 2021 ، قبل التقارير التي تفيد بأن متغير دلتا أصبح السلالة السائدة في الولايات المتحدة.

وقالت روشيل والينسكي ، مديرة مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها ، في بيان: “تظهر هذه الدراسة أنه من المحتمل أن تصاب بالعدوى مرة أخرى بمقدار الضعف إذا لم يتم تلقيحها”. “الحصول على اللقاح هو أفضل طريقة لحماية نفسك والآخرين من حولك ، خاصة وأن نوع دلتا الأكثر عدوى ينتشر في جميع أنحاء البلاد.”

وأضافت مجموعة كافانو أن الدراسة لا تشير فقط إلى أن عدم التطعيم مرتبط باحتمالية أعلى للإصابة مرة أخرى ، ولكن “التطعيم الكامل يرتبط بانخفاض احتمالية الإصابة مرة أخرى” بين المصابين سابقًا.

وأشاروا إلى أن الأدلة المختبرية التي تشير إلى استجابات الأجسام المضادة بعد تلقيح COVID-19 “توفر تحييدًا أفضل لبعض المتغيرات المنتشرة أكثر من العدوى الطبيعية” ، لكن الدراسات الوبائية بين المصابين سابقًا كانت مفقودة.

إذا كنت قد أصبت بـ COVID-19 من قبل ، فيرجى تلقي التطعيم

تلقى الأفراد الذين تم تطعيمهم بالكامل إما جرعة واحدة من لقاح Johnson & Johnson أو الجرعة الثانية من لقاح Pfizer-BioNTech أو Moderna قبل 14 يومًا على الأقل من الإصابة مرة أخرى. تلقى الأفراد الذين تم تطعيمهم جزئيًا جرعة واحدة من لقاح mRNA أو تلقوا الجرعة الثانية قبل أقل من 14 يومًا من الإصابة مرة أخرى.

إجمالاً ، كان هناك 246 مريضاً و 492 مريضاً. كان حوالي 61٪ من النساء ، و 83٪ أصيبوا سابقًا بـ COVID-19 من أكتوبر إلى ديسمبر 2020. ومن بين المرضى ، تم تطعيم 20.3٪ بالكامل مقابل 34٪ من مجموعة الضوابط.

في حين أن المرضى غير المحصنين الذين يعانون من التهابات سابقة كانوا أكثر عرضة للإصابة بالعدوى بمقدار الضعف مقارنة بالمرضى الذين تم تطعيمهم بالكامل ، فإن “التطعيم الجزئي لم يرتبط بالعدوى مرة أخرى” ، كما لاحظ المؤلفون (نسبة الأرجحية 1.56 ، 95٪ CI 0.81-3.01).

قال والينسكي: “إذا كنت قد أصبت بـ COVID-19 من قبل ، فيرجى تلقي التطعيم”.

أختيار وترجمة بتصرف

د. زياد طارق

اللقاحات تنتصر