أدت الطفرات إلى العديد من المتغيرات الجديدة المتعلقة بفيروس كورونا ، بما في ذلك المتغير B.1.1.7 (ألفا) ، الذي تم اكتشافه لأول مرة في المملكة المتحدة ؛ المتغير B.1.351 (بيتا) ، الذي نشأ في جنوب إفريقيا ؛ متغير P.1 (جاما) ، الذي نشأ في البرازيل ، ومتغير B.1.617.2 (دلتا) ، الذي تم توثيقه لأول مرة في الهند. تشير الدلائل الناشئة إلى أن اللقاحات الحالية فعالة ضد بعض هذه المتغيرات على الأقل.

وجدت دراستان تم نشرهما ان لقاح Pfizer / BioNTech فعال للغاية ضد متغيرات ألفا وبيتا. نظرت الدراسة الأولى ، التي نُشرت في NEJM ، في بيانات أكثر من 200000 شخص من دولة قطر بين أوائل فبراير وأواخر مارس 2021. خلال ذلك الوقت ، كانت متغيرات ألفا وبيتا مسؤولة عن جميع حالات COVID تقريبًا في ذلك البلد. وجد الباحثون أنه في الأشخاص الذين تم تطعيمهم بالكامل ، كان لقاح فايزر فعالًا بنسبة 97.4٪ في الوقاية من الأمراض الشديدة أو الحرجة أو المميتة التي تسببها متغيرات ألفا أو بيتا.

نظرت الدراسة الثانية ، التي نُشرت في مجلة The Lancet ، في أكثر من 200000 إصابة بفيروس COVID في إسرائيل من أواخر يناير إلى أوائل أبريل 2021 ، عندما شكل متغير ألفا أكثر من 90٪ من الإصابات. وجد الباحثون أنه في الأشخاص الذين تم تطعيمهم بالكامل ، كان لقاح فايزر ما يقرب من 97 ٪ أو أكثر فاعلية في الوقاية من أعراض COVID-19 أو الاستشفاء المرتبط بـ COVID أو COVID-19 الشديدة أو الحرجة أو الوفاة المرتبطة بـ COVID.

وجدت الأبحاث أيضًا أن التطعيم فعال ضد الأمراض الشديدة ، والاستشفاء ، والوفاة التي يسببها متغير دلتا ، وهو الآن البديل السائد في الولايات المتحدة. وجدت دراسة من Public Health England أن التطعيم الكامل بلقاح Pfizer / BioNTech كان فعالًا بنسبة 88 ٪ في الحماية من الأمراض العرضية التي يسببها متغير دلتا ، و 96 ٪ فعال في منع الاستشفاء بسبب متغير دلتا. ومع ذلك ، يبدو أن اللقاحات أقل فعالية في منع جميع أنواع العدوى (بما في ذلك العدوى الخفيفة وغير المصحوبة بأعراض). ومن المرجح أن ينتشر متغير دلتا من المتغيرات السابقة عن طريق الأشخاص الذين تم تطعيمهم والذين يعانون من عدوى اختراق.

الدراسات حول فعالية لقاح موديرنا جارية. في المختبر ، كان أداؤه جيدًا ضد متغير ألفا ، مقارنة بالفيروس الأصلي غير المختبئ. ومع ذلك ، فقد كان أقل فعالية ضد متغيرات Beta و Delta مقارنة بالفيروس غير المطوَّر ومتغير Alpha. هناك حاجة إلى مزيد من الدراسة لمعرفة ما إذا كانت النتائج المختبرية تصمد في ظروف العالم الحقيقي.

من المهم أن تتذكر أن لقاحات Pfizer / BioNTech و Moderna فعالة للغاية – 95٪ و 94.1٪ على التوالي. حتى مع بعض الانخفاض المحتمل في الفعالية ضد المتغيرات ، فإنها ستظل توفر حماية ممتازة ضد الأمراض الشديدة.

بحثت دراسة أخرى ، نُشرت في مجلة Nature ، في عينات دم من الأشخاص الذين تلقوا لقاح Johnson & Johnson adenovirus. ووجد أن اللقاح أنتج استجابة أقل قوة للأجسام المضادة ضد متغيرات بيتا وجاما مقارنة بالاستجابة لفيروس SARS-CoV-2 الأصلي. ومع ذلك ، فإن الاستجابة المناعية للخلايا التائية صمدت ، خاصة بين نوع الخلايا التائية التي تمنع الفيروس من الانتشار داخل الجسم. يجب أن تحمي هذه الاستجابة المناعية من ظهور أعراض حادة إذا أصيب الشخص بالعدوى. أصدرت شركة Johnson & Johnson أيضًا بيانات من دراسة مختبرية صغيرة غير منشورة ، والتي وجدت استجابة قوية للأجسام المضادة المعادلة ضد متغير دلتا في الأشخاص الذين تلقوا لقاح J&J أحادي الطلقة. استمرت الاستجابة لمدة ثمانية أشهر على الأقل ، وهي مدة الدراسة.