◾️ تشير بيانات جديدة من الهند إلى أنه في المرضى الذين تم تطعيمهم والذين يعانون من عدوى جديدة بكوفيد -19 ، قد لا يؤثر المرض على الرئتين كما هو الحال في المرضى غير المحصنين.
◾️درس الأطباء هناك 200 من البالغين مصابين بفيروس COVID-19 ، وأكثر من نصفهم تحت سن الخمسين. ومن بين الذين خضعوا للدراسه 14٪ مطعمين بشكل كامل ، و 15٪ تم تطعيمهم جزئيًا ، والباقي لم يتم تلقيحهم. خضعوا جميعًا لفحوصات التصوير المقطعي المفراس.. (CT) لرئتيهم.
◾️سجل الباحثون كل من الفصوص الخمسة ..على مقياس يتراوح من 0 لعدم إصابة الفص بالفيروس.. إلى 5 ، مما يعني أن أكثر من 75 ٪ من الفص قد تأثر.
◾️من بين 25 ممكنة ، كان متوسط ​​درجة شدة التصوير المقطعي بالرئة صفرًا في المرضى الذين تم تطعيمهم بالكامل ، و 4 في المرضى الذين تم تطعيمهم جزئيًا ، و 11 في المجموعة غير المحصنة ، وفقًا لتقرير نُشر على medRxiv قبل مراجعة الأقران.
◾️وقال المؤلف المشارك للدراسة الدكتور جايمين تريفيدا من جامعة لويزفيل في كنتاكي لرويترز.. إن النتائج تؤكد “حقيقة أن التطعيم يقلل من شدة مرض كوفيد -19 على الرغم من أنه قد لا يمنع العدوى لدى بعض المرضى.”
المصدر: https://bit.ly/3Citpgk medRxiv ،

🟢 على الصعيد العملي.. ومن خلال المتابعة السريرية ..والشعاعية.. للمرضى الذين نستقبلهم في عيادتنا الخاصة.. سجلنا ولاحظنا عدد من الحالات التي تم اصابتها بالفايروس وللمرة الثانية .. او بين الذين تم اكمالهم لجرعتين من مختلف اللقاحات المتوفرة في العراق..
👈🏿ووجدنا؛ ان الذين اصيبوا للمرة الثانية.. كانت اصاباتهم ليس اقل شدة من اصابتهم الأولى دائما حيث سجلنا إصابات أكثر شده من الاصابه الأولى سريريا .. الا ان الذين اصيبوا وقد اكملوا جرعتي اللقاح.. كانت اصاباتهم طفيفة سريريا وتكاد لاتقارن بالحالات الاخرى .. كما اننا لاحظنا .. لعدد متزايد من المرضى وخصوصا متوسطي الاعمار .. والذين اصيبوا للمرة الاولى في اخر موجة.. وهي على الاغلب من نمط ( دلتا) .. كانت الصور الشعاعية ( المفراس) للرئتين.. فيها تدمير كبير .. خصوصا للحالات المتاخرة عن العلاج الصحيح .. في الاسبوع الثاني او الثالث من الاصابة..
🟢 ومن خلال التجربة العملية بعد سنة ونصف من التعامل مع الوباء.. نقول ..هناك ثلاث متطلبات اساسية ..سواء على صعيد الفرد او المجتمع ..ممكن ان تحد ..او تقلل ..او تمنع من خطر الاصابة ( الشديدة) بالكورونا..
👈🏿 ارتداء الكمامة والتباعد الاجتماعي
👈🏿اكمال جرعتي اللقاح
👈🏿التشخيص المبكر ..والعلاج الصحيح والمناسب
☑️معركتنا مع كورونا معركة وعي.. وعلم ..والتزام ..وتوفير مستلزمات…

ا.د. راضي فرهود شلاش
كلية الطب جامعة القادسيه