ما الحساسية؟ ان من الوظائف الرئيسة للجهاز المناعي هو حماية الجسم من مسببات الأمراض مثل الفيروسات والبكتيريا، وذلك عن طريق إنتاج أجسام مُضادة وخلايا مناعية متخصصة تقوم بتدمير هذه الكائنات المعدية. لكن، هذا الجهاز قد يُخطئ في التمييز بين مسببات الأمراض وبعض المواد الأخرى غير الضارة بالجسم، على سبيل المثال، نوع من الطعام، او الدواء، او حبوب اللقاح، او غبار المنزل، فيقوم بمهاجمتها وهو ما يُعرف بالحساسية.

إذن، يمكننا تعريف الحساسية على أنها رد فعل مناعي في الأصل، ولكنه شاذ وغير مرغوب فيه، تقوم به أنظمة جهاز المناعة في الجسم ضد مواد معينة، غير ضارة عند بعض الأشخاص، ولا تسبب أذى للآخرين.

يُكوّن الجهاز المناعي في الجسم بعد تعرضه للمادة المهيجة للتحسس، أجسام مناعية مضادة لهذه المادة (من نوع IgE)، ويظهرها على الخلايا البدينة البيضاء في الدم (Mast cells)، وعند إعادة التعرض لهذه المادة المتحسس منها، يحدث رد فعل مناعي، نتيجة ارتباط جزيئات المادة المتحسس منها بالأجسام المناعية التي تكونت نتيجة التعرض الأول لهذه المادة، الأمر الذي يؤدي إلى تنشيط الخلايا البدينة (Mast cells) وإطلاق سيل من المواد الكيميائية مثل مادة الهيستامين (Histamin) وغيرها، التي تؤدي الى حدوث عدة تأثيرات حيوية داخل جسم الإنسان، يمكن أن يشمل أعراضًا مثل ضيق في التنفس، صعوبة في التنفس، انتفاخ الشفتين، طفح جلدي او حكة، الغثيان والقيء، هبوط في ضغط الدم، وسرعة النبض، وغيرها.

تتفاوت درجة شدة الحساسية من شخص لآخر، وقد يتراوح نطاقها من التهيج البسيط إلى الحساسية المفرطة (anaphylaxis)، وهي حالة طارئة قد تهدد الحياة.

ما أسباب ردود الفعل التحسسية تجاه لقاحات كورونا:

1. إذا كنت تعاني من حساسية تجاه أحد المكونات الموجودة في لقاح كورونا:

إذا كان لديك رد فعل تحسسي شديد أو رد فعل تحسسي فوري – حتى لو لم يكن شديدًا – تجاه أي مكون في لقاح كورونا، فلا يجب أن تحصل على ذلك اللقاح، وفقا لمركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC).

تشير بعض التقارير الى أن مكونات البولي إيثيلين جلايكول (polyethylene glycol (PEG)) وبولي سوربات 80 (polysorbate 80) موجودة في بعض لقاحات كوفيد 19. فما هي هذه اللقاحات وما مدى ندرة الإصابة بالحساسية تجاهها؟

البولي إيثيلين جلايكول (PEG) وبولي سوربات 80 هي مركبات مرتبطة ارتباطا وثيقا ببعضهم البعض، وهي من مسببات الحساسية المعروفة الموجودة بشكل شائع في الأدوية والعديد من المنتجات المنزلية ومستحضرات التجميل.

لا يستطيع الشخص الذي لديه سيرة مرضية بالحساسية من مادة بولي إثيلين جليكول (PEG) من تلقي لقاحي “فايزر” او “موديرنا” لاحتوائهما على هذه المادة. تشكل مادة بولي إثيلين جليكول جزءا من الغلاف الدهني الذي يحيط بالـرنا المرسال (mRNA) وهو المكوّن الرئيسي في اللقاح.

ولا يستطيع الشخص الذي لديه سيرة مرضية بالحساسية من مادة بولي سوربات 80 من تلقي لقاحي “أسترازينيكا” و “جونسون اند جونسون” لاحتوائهما على هذه المادة.

العلاقة بين لقاح كورونا والحساسية المفرطة

ما الحساسية المفرطة (anaphylaxis) : الحساسية المفرطة هي رد فعل مناعي شديد، ناتج عن فرط حساسية الجسم لمادة معينة، ويمكن أن تحدث في غضون ثوان أو دقائق من التعرض للمادة التي لديك حساسية تجاهها، ويمكن أن تكون مهددة للحياة. وتشمل المحفزات الشائعة بعض الأطعمة، وبعض الأدوية، ولسعات (سُمّ) الحشرات. وفي حالات نادرة جدا يكون التحسس بسبب بعض المركبات الداخلة في تكوين اللقاحات ومنها بعض لقاحات كورونا.

يمكن أن يسبب التحسس المفرط قيام جهاز المناعة بإطلاق سيل من المواد الكيميائية التي يمكن أن تسبب الدخول في صدمة. تتضمن علامات الحساسية المفرطة وأعراضها ما يلي: فقدان الوعي، انخفاض في ضغط الدم، ضيق النفس الشديد، الطفح الجلدي، الدوار، ضعف النبض وسرعته، الغثيان والقيء، وغيرها.

تعد الحساسية المفرطة حالة طبية طارئة مهددة للحياة تتطلب علاجا فوريا باستخدام حقنة أبينفرين (أدرينالين)، وقد يتطلب الأمر لمساعدة طبية في المستشفى. الأدرينالين يعمل بسرعة – يحيد رد الفعل التحسسي – ويؤدي إلى رفع ضغط الدم، وتوسيع الشعب الهوائية وتقليل الانتفاخ (الوذمة) في المجاري التنفسية. ان مدة تأثير الأدرينالين في الجسم هي نحو 20 دقيقة. إذا لم يكن هناك استجابة لحقنة الأدرينالين يمكن أن تتكرر الحقنة مرة أخرى بعد 5-10 دقائق. ان أفضل علاج لرد الفعل التحسسي الشديد هو الوقاية من حدوثه.

أظهرت البيانات والبلاغات في ثلاث دول وهي الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة البريطانية والنرويج ان من بين 27 مليون فرد تم تطعيمهم أصيب بالحساسية المفرطة (anaphylaxis) ما يقارب 270 حالة، أي بمعدل فرد واحد من بين كل مئة ألف تم تطعيمهم.

ويمكن القول بأن الحساسية المفرطة بعد تلقي لقاح كورونا هو حدث نادر، وإن حدث فمعظم الأشخاص الذين تعرضوا للحساسية المفرطة عولجوا وتجاوزوا الأزمة.

كما أظهرت البيانات ان 85 في المئة منهم (الأشخاص الذين أصيبوا بالحساسية المفرطة) لهم تاريخ فعلي من ردود الفعل التحسسية للأدوية والأطعمة من قبل تناول لقاح كورونا، وعليه فإن خطر الإصابة بالحساسية المفرطة تكون فرصته أعلى لدى الأشخاص الذين لديهم تاريخ مع الحساسية بصفة عامة، وتقل فرصته مع الأشخاص الذين لم يتعرضوا من قبل للحساسية.

2. إذا كنت تعاني من حساسية لا علاقة لها باللقاحات:

أن الحساسية بصفة عامة، لا تمنع من تلقي اللقاح. يوصي مركز السيطرة على الأمراض (CDC) بتلقيح الأشخاص، الذين لديهم تاريخ من ردود الفعل التحسسية، حتى الشديدة منها، التي لا تتعلق باللقاحات أو الأدوية القابلة للحقن، مثل:

الأكزيما.
التهاب الانف التحسسي.
التهاب العين التحسسي.
الحساسية من بعض الأطعمة الغذائية مثل البيض والسمك.
الشري (Urticaria).
حساسية لدغات الحشرات.
التهاب الجلد التماسي (Contact dermatitis).
الربو (ضيق التنفس المتسبب من غبار المنزل أو حبوب اللقاح).
حساسية الادوية الفموية مثل الأسبرين وايبوبروفين والسلفا.
فراء الحيوانات الأليفة مثل القطط.
حالات الحساسية الشديدة مثل: الوذمة الوعائية (Angioedema)، والوذمة الجلدية (Cutaneous edema).

ويمكن أيضًا تلقي التطعيم للأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي من ردود الفعل التحسسية الشديدة.

يجب مراقبة الأشخاص الذين لديهم تاريخ بالحساسية الشديدة بعد اخذ اللقاح لمدة نصف ساعة.

يعاني من الحساسية، والتي هي في الغالب ما تكون حساسية خفيفة، ما يصل تقريباً إلى ثلث سكان الأرض، بينما تظل الحساسية الشديدة أو المفرطة نادرة جدا.

سؤال؟ لدي حساسية من البنسلين. هل يمكنني الحصول على لقاح كوفيد؟

نعم يستطيع من لديه حساسية من البنسلين أخذ لقاح فيروس كورونا. لا يوجد تعارض بين لقاحات كورونا المصرح بها حاليا مع حساسية البنسلين، لأن جميع اللقاحات الموجودة حاليا لا تحتوي في مكوناتها على البنسلين.

ولكن يجب توخي الحيطة والحذر عند تلقي لقاح كورونا لمن يعاني من حساسية البنسلين أو لمن لديه تاريخ من الإصابة بالحساسية المفرطة لفئات معينة من الأدوية.

كما ينصح الاشخاص الذين يعانون من حساسية البنسلين الانتظار 30 دقيقة بعد تلقي لقاح كورونا كإجراء احترازي لمراقبة حصول أي رد فعل تحسسي.

باختصار:

• لا يسمح بتلقي لقاح كورونا إذا كنت تعاني من حساسية تجاه أحد المكونات الموجودة في لقاح كورونا.

• يمكن للأشخاص، الذين لديهم تاريخ من ردود الفعل التحسسية، حتى الشديدة منها، التي لا تتعلق باللقاحات أو الأدوية القابلة للحقن، بتلقي لقاح كورونا، مع التحسب والمراقبة لمدة 15 الى 30 دقيقة وحسب شدة التحسس.

سند محمد علي البلاغي
طبيب متخصص بعلم المناعة
29/8/2021