تعد سلالة الدلتا من الكوفيد 19 من اهم السلالات المتطورة وذلك لسرعة انتشارها في العالم ابتدائا من الهند مرورا ببريطانيا وانتهائا بالعراق وغيره من الدول. لذلك عليك معرفة عدة امور مهمة عنها حتى تحمي نفسك واهلك منها:

  1. سلالة الدلتا هي الاكثر انتشارا من سلالة الالفا بنسبة 50%. علما ان سلالة الالفا هي اكثر انتشارا من سلالة الكوفيد الاصلية بنسبة 50%. لذلك فان سلالة الدلتا هي اكثر انتشارا من السلالة الاصلية بنسبة 75%.
  2. تصيب سلالة الدلتا في الغالب الغير ملقحين وكل الفئات العمرية التي من ضمنها الاطفال. حيث انه الاطفال معرضين اكثر للاصابة 2.5 ضعف احتمالية الاصابة مقارة بسلالة الكوفيد الاصلية. لذلك فان اجراءات ارتداء الكمامة والتباعد الاجتماعي وغيرها يجب ان تطبق على كل الفئات العمرية.
  3. سلالة الدلتا يمكنها ان تصيب منطقة باكملها وهذا مايعرفه علماء طب المجتمع ب(الجائحة المحلية). حيث يمكن لشخص واحد فقط ان ينقل العدوى من الخارج الى داخل الحي السكني ليصيبه باكمله.
  4. خصائص الدلتا غير معروفة تماما ولكن المعروف الان ان سرعة انتشاره اكثر بكثير من باقي السلالات وان نسبة الموت اقل نوعا ما في بريطانيا كمثال على ذلك حيث توجد الاحصائات الشاملة لكل الشعب وربما تكون نسبة الوفاة اكثر في دول اخرى. ولكن المعروف جيدا ان التلقيح يحميك من الاعراض الشديدة بنسبة 75% اقل شدة عند الاصابة بعد التلقيح مقارنة بالاصابة بدون تلقيح. كما ان التلقيح يحد من نسبة الموت بهذه السلالة الى 75% اقل من الاصابة بدون تلقيح.
  5. اللقاح هو اكثر عامل للوقاية من الاصابة واكثر العوامل حماية من الاصابة الشديدة واكثر العوامل حماية لكم من الموت, ولكن لا تقل اهمية عن ذلك هي الكمامات, حيث ان ارتدائها يقلل من اعداد الفايروس التي تدخل الى المجاري التنفسية. كذلك التباعد الاجتماعي يبقى مهما جدا لمنع الاصابة.

هناك ايضا دراسة جديدة في الهند تقول ان شخص واحد على الاقل قد اصيب بحالة وسلالة جديدة تسمى بالكوفيد دلتا بلص. لذلك اعزائي الوقاية الان خير من قنطار علاج لاننا لا نعرف ماسيحدث في المستقبل . حفظكم الله وحماكم من الوباء ووفقكم للالتزام بالتلقيح والكمامة والتباعد الاجتماعي.