وجدت دراسة من جامعة اكسفورد أن أكثر من 99 في المئة من النساء الحوامل اللواتي يدخلن المستشفى مع كوفيد 19 “غير محصنات”، وينتهي المطاف بواحدة من كل عشرة في العناية المركزة.

• حذر العلماء من أن “متغير دلتا” يشكل خطرًا أكبر على النساء الحوامل وجنينهن، وطالبوا الأمهات الحوامل بتلقي لقاح كوفيد 19.

• من المرجح ان تشجع النتائج النساء الحوامل على الحصول على لقاح كوفيد 19.

• تقول (CDC) إذا كنت تواجهين قرارًا بشأن تلقي لقاح كوفيد 19 اثناء الحمل، ففكري في: خطر التعرض لـ كوفيد 19، مخاطر المرض الشديد، فوائد اللقاح المعروفة، الأدلة المحدودة والمتنامية حول مأمونية التطعيمات أثناء الحمل.

رصدت بيانات نشرتها جامعة أكسفورد يوم 30 تموز 2021، تعرض الحوامل “غير المطعمات” لخطر أكبر من السلالة المتغيرة “دلتا” حيث قد تصاب الأم وجنينها بالفيروس.

وتشير الأرقام إلى أن حالة واحدة من كل 10 نساء حوامل يدخلن المستشفى مصابات بأعراض كوفيد 19 تتطلب عناية مركزة، وتلد واحدة من كل 5 نساء قبل الأوان.

وذكرت الدراسة أنه “لم يتم إدخال أي امرأة حامل تلقت “جرعتين” من اللقاح إلى المستشفى بسبب كورونا، حتى أوائل تموز 2021 الجاري.

وقالت كبيرة الباحثين في الدراسة البروفيسورة ماريان نايت: “تم إدخال حوالي 200 امرأة حامل الى المستشفى بسبب كورونا الأسبوع الماضي. أود أن أؤكد بقوة كبيرة على أهمية تطعيم النساء الحوامل من أجل حمايتهن وحماية أطفالهن”.

ووجدت البيانات أن جميع النساء الحوامل تقريبا – أكثر من 99 بالمئة – اللواتي يدخلن المستشفى بسبب إصابتهن بمرض كورونا، لم يكن ممن تلقوا التطعيمات.

وقالت نايت: “الأخبار السارة للغاية أن عددا قليلا جدا من النساء الحوامل المطعمات تم إدخالهن إلى المستشفى بسبب كوفيد 19”.

وحثت “جميع النساء الحوامل” على تلقي لقاحات مضادة لفيروس كورونا، من أجل حماية أنفسهن وأطفالهن الذين لم يولدوا بعد.

وقالت “إلى أن يتم تطعيمهن، على النساء الحوامل الاستمرار في الانتباه الشديد لإجراءات التباعد الاجتماعي، بما في ذلك ارتداء الأقنعة واتخاذ مسافة مترين والتواجد في الهواء الطلق كلما أمكن ذلك”.

وتابعت: “ومع ذلك، من المقلق للغاية أن دخول النساء الحوامل إلى المستشفى مصابات بالفيروس آخذ في الازدياد، وأن النساء الحوامل يبدو أنهن أكثر تضررا من “المتحور دلتا”.

وجد الباحثون أيضًا أن شدة المرض قد تفاقمت بمرور الوقت. كان أقل من ربع النساء الحوامل اللائي تم إدخالهن خلال الموجة الأولى أبلغن عن أعراض معتدلة أو شديدة، مقايسة بـ 45 في المئة من اللائي أصيبن بـ “متغير دلتا”. ومع ذلك، فمن بين 742 امرأة تم إدخالهن إلى المستشفى منذ 1 شباط 2021، تلقت أربعة منهن فقط جرعة واحدة من اللقاح. لم يتلق أي منهم كلتا الجرعتين.

https://www.dailymail.co.uk/news/article-9841481/Delta-variant-bigger-danger-pregnant-women-scientists-warn.html

ما توجيهات مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها الامريكية (CDC)

الحصول على التطعيم يمنع المرض الشديد والدخول إلى المستشفى والوفاة. يجب تطعيم الأشخاص غير الملقحين والاستمرار في الكمامات حتى يتم تطعيمهم بالكامل. مع “متغير دلتا”، أصبح هذا الأمر أكثر إلحاحًا من أي وقت مضى.

من المرجح أن يصاب الحوامل والحوامل حديثًا بمرض “شديد” من كوفيد 19 مقارنة بالأشخاص غير الحوامل.

إذا كنت حاملاً، يمكنك تلقي لقاح كوفيد 19. يمكن أن يؤدي الحصول على لقاح كوفيد أثناء الحمل إلى حمايتك من المرض الشديد من كوفيد 19.

تتعرض الحوامل والحوامل حديثًا لخطر متزايد للإصابة بأمراض خطيرة من كوفيد 19 على الرغم من أن الخطر الإجمالي للإصابة بمرض شديد منخفض، إلا أن الحوامل وحديثي الولادة معرضون بشكل متزايد لخطر الإصابة بأمراض خطيرة من كوفيد 19 عند مقارنتهم بالنساء غير الحوامل. يشمل المرض الشديد المرض الذي يتطلب دخول المستشفى، أو العناية المركزة أو جهاز التنفس الصناعي أو معدات خاصة للتنفس، أو المرض الذي يؤدي إلى الوفاة. بالإضافة إلى ذلك، يتعرض الحوامل المصابات بــ كوفيد 19 لخطر متزايد للولادة المبكرة، وقد يكونون أكثر عرضة لخطر نتائج الحمل السلبية الأخرى مقارنة بالنساء الحوامل غير المصابات بـ كوفيد 19.

إذا كنت تواجهين قرارًا بشأن تلقي لقاح كوفيد 19 اثناء الحمل، ففكري في:

خطر التعرض لـ كوفيد 19.
مخاطر المرض الشديد.
فوائد اللقاح المعروفة.
الأدلة المحدودة والمتنامية حول مأمونية التطعيمات أثناء الحمل.

https://www.cdc.gov/coronavirus/2019-ncov/vaccines/recommendations/pregnancy.html

سند محمد علي البلاغي
طبيب متخصص بعلم المناعة
31/7/2021