ن الفيروس “المتحور  الهندي – دلتا-المزدوج” الذي أشار إليه العلماء الشهر الماضي على أنه يؤثر على انتشار الوباء في الهند ، له تصنيف علمي رسمي: B.1.617.

 

◾️تم اكتشاف متغير دلتا لأول مرة في الهند في ديسمبر 2020 وانتشر الآن إلى 80 دولة ، كما يقول مركز السيطرة على الأمراض. CDC..صنفته منظمة الصحة العالمية على أنها المتغير العالمي الرابع ..المثير للقلق ، إلى جانب تلك التي تم تحديدها لأول مرة في المملكة المتحدة ، وجنوب أفريقيا والبرازيل..

 

◾️هذا المتغير – لديه طفرتان محددتان ، E484Q و L425R ، والتي تمكنهما من أن يصبحا أكثر عدوى بالإضافة إلى تجنب الأجسام المضادة. وكذلك مقاوم للخلايا التائية.. مما يسرع من انتشاره وشدته..

 

🔴 الاعراض السريرية للمتغيّر الهندي دلتا:-

_________

 

◾️تشير البيانات التي تم جمعها من قبل العلماء والباحثين في المملكة المتحدة -بريطانيا- إلى أن الأعراض الأولية للعدوى بمتغير دلتا من SARS-CoV-2 تختلف عن تلك التي تم اختبارها عند الإصابة بالمتغيرات السابقة للفايروس..

 

◾️وبالتالي ، تشير البيانات المأخوذة من دراسة ZOE Covid Symptom Study – التي يجري تحليلها العلمي بواسطة خبراء من  الكلية الطبية الملكية في لندن؛ King’s College London – إلى أن الأعراض الرئيسية للعدوى بمتغير دلتا هي 

 

🔴الصداع الشديد

🔴والتهاب الحلق 

🔴وسيلان الأنف.

🔴بالأضافة للاعراض السابقة الاخرى( الحمى والاعياء والام المفاصل والسعال)

👈🏿هذا تغيير عن المعلومات الرسمية حول أعراض COVID-19 – مثل تلك المقدمة من خدمة الصحة الوطنية في المملكة المتحدة (NHS) 

👈🏿والتي هي الحمى 

👈🏿والسعال المستمر 

👈🏿وفقدان الرائحة أو التذوق كأعراض رئيسية للحالة سابقا.

 

◾️يحذر البروفيسور تيم سبيكتور ، المؤسس المشارك لـ ZOE ، من أن عدوى SARS-CoV-2 “تتصرف بشكل مختلف الآن ..

👈🏿 أشبه  ماتكون بنزلة برد سيئة” ، مما قد يغري الناس بتجاهل الأعراض.

 

👈🏿قد تشعر وكأنك مصاب  بنزلة برد شديدة أو شعور غريب ،غير معتاد عليه- 

🔷لذلك ؛بدورنا ..نحث على الحجر والاحتراز المبكر  في المنزل ومراجعة الطبيب والقيام بإجراء اختبار المسحة  .. لكي لايصاب بقية افراد العائلة.. او تتفاقم  الحالة اكثر ..

🔷لقد لاحظنا في الايام الاخيرة.. تغير فعلا في نمط الاعراض.. خصوصا.. التهاب البلعوم وانسداد الانف والصداع الشديد وحمى شديدة تستمر ليومين ثم يتبعها اعياء شديد مع الام في المفاصل خصوصا.. في الاطراف السفلى..

🔷 مع اننا نؤكد .. ان هذه ملاحظات سريرية.. لايمكن الجزم بها على انها دليل قاطع على وجود متغيّر (دلتا B.1.617-2 )

👈🏿ولكنها محتملة جداً..

 

◾️وفي اخر اعلان لها ذكرت  منظمة الصحة العالمية .. إن “دلتا” تم اكتشافه في أكثر من 80 دولة ويستمر في التحور مع انتشاره.. وقد يكون العراق احد هذه البلدان..

 

◾️وقال مسؤولو “منظمة الصحة العالمية..إن هناك تقارير تفيد بأن متغير “دلتا” يسبب أيضاً أعراضاً أكثر حدة. وهناك علامات على أن متغير “دلتا” يمكن أن يثير أعراضاً مختلفة عن تلك التي نصحنا بالبحث عنها عندما يتعلق الأمر بـ”كورونا”.

◾️تيم سبيكتور، أستاذ علم الأوبئة الجينية في جامعة كينغز كولدج بلندن قال: “(كورونا) يتصرف أيضاً بشكل مختلف الآن. إنه أشبه بنزلة برد سيئة لدى الشباب ولا يدرك